KFCRIS Logo

دارة الفيصل


هو مشروع للأرشفة الرقمية تأسّس في يناير عام 2011م لحفظ تاريخ الملك فيصل رحمه الله. وصمَّم هذا المشروع وأنشأه فريق من المتخصّصين ذوي الخبرة العالية والمؤرّخين والباحثين، استخدموا فيه نسخةً من نظام الأرشفة تليق بمكانة الملك الراحل وإنجازاته.

وينظّم المشروع جميع المعلومات المتعلّقة بالملك الشهيد في وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، ويُنشئ قاعدة بيانات مرجعية واسعة، وتُتاح جميع الكتب والدراسات والمواد السمعية والبصرية المتعلقة بالملك فيصل في مكتبة خاصة في دارة الفيصل.

ويهدف المشروع إلى رقمنة جميع المواد التي يمتلكها المركز عن الملك فيصل -رحمه الله- وتدقيقها؛ للحصول على صور رقمية ذات جودة عالية، وإخضاع هذه المواد لنظام أرشفة مناسب بتسميات باللغتين العربية والإنجليزية؛ بهدف حفظها وجعلها قابلةً للبحث، إضافةً إلى تدريب العاملين في المركز على رقمنة المواد وتدقيقها وضغطها وحفظها. كما يسعى المشروع إلى ضغط الصور وتحويلها؛ بهدف جعلها قابلةً للرفع على المواقع الإلكترونية المناسبة، وإيجاد سبل متعددة وفاعلة لتخزين الصور على المدى البعيد، إضافةً إلى تجهيز نظام يتيح الإضافات والتعديلات المستقبلية؛ كرقمنة الصور، وضغطها، وأرشفتها، وحفظها.

 

ويحتوي أرشيف دارة الفيصل على مجموعة كبيرة وقيّمة من الصور والمجلات والصحف والكتب التي تخصّ الملك الشهيد، وهي على النحو الآتي:

  • أكثر من اثني عشر ألف صورة للملك فيصل.
  • عدد كبير من المجلات مصوّرةً ومرقمةً من عام 1926م إلى عام 2010م.
  • عدد ضخم من الصحف مصوّرةً ومرقمةً من عام 1945م إلى عام 2007م.
  • عدد كبير من الكتب مصوّرةً ومرقمةً من عام 1955م إلى عام 2010م.

الاشتراك في النشرة الإخبارية

تتضمن النشرة الإخبارية على مقالات أخر الإصدارات، والمشاريع البحثية، والفعاليات

اتصل بنا

مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية
الرياض 11543
المملكة العربية السعودية
رقم الهاتف: 00966114652255
رقم الفاكس: 0966114659993
صندوق البريد: 51049
البريد الإلكتروني: kfcris@kfcris.com

جميع الحقوق محفوظة لمركز الملك فيصل © 2016