وقّع مركز الملك فيصل مذكرة تفاهم مع جامعة الأميرة نورة لتعزيز التعاون في مجال الترجمة وتدريب الطالبات

التاريخ: الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017م

وقع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية مذكرة تفاهم مع جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن؛ لتعزيز التعاون العلمي المشترك في مجال الترجمة. وأبرم الاتفاقية من جانب المركز د. سعود السرحان الأمين العام، ومن الجامعة د. سمر بنت محمد السقاف وكيلة الجامعة للشؤون التعليمية، ود. ابتسام بنت صالح العثمان، عميدة كلية اللغات، و د. ميرفت با بعير، وذلك يوم الثلاثاء 8 ربيع الآخر 1439هـ الموافق 26 ديسمبر 2017م، في مدينة الرياض.

وصرح د. سعود السرحان الأمين العام لمركز الملك فيصل بأن الاتفاقية تنص على منح المركز طالبات قسم الترجمة بكلية اللغات في الجامعة الفرصةَ للقيام بالتدريب الميداني في المركز خلال الفصل الدراسي الجامعي. كما تشمل أيضًا الموافقة على إدراج الإصدارات العلمية من مجلة الفيصل العلمية ضمن مقررات الترجمة العلمية والإنسانية.

وأضاف السرحان بأنها تتضمن مجالات التعاون بين الطرفين مثل ترجمة الكتبَ العلمية ونقلها إلى لغات أخرى (العربية - الإنجليزية - الفرنسية) لقيمتها التاريخية أو العلمية أو السياسية؛ ليتم إدراجها ضمن مشروعات التخرج التي تقدمها طالبات قسم الترجمة بالجامعة تحت إشراف أعضاء هيئة تعليمية مختصِّين، على أن تتولى مجلة الفيصل العلمية  نشرها وفق النُّظُم المتبعة لديها، إلى جانب تخصيص مساحة من المجلة لنشر المقالات والبحوث العلمية المترجمة (باللغتين العربية والإنجليزية) من قِبَل طالبات مرحلة البكالوريوس في مقرر مشروع التخرج.

وأشارت د. سمر بنت محمد السقاف وكيلة جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن للشؤون التعليمية إلى أهمية المذكرة التي تهدف إلى تأطير العمل المشترك وتبادل الخبرات وإثراء المحتوى العربي ودعم حركة الترجمة والنشر بالتعاون مع المركز، وأضافت أنه وبموجب هذه الاتفاقية الإطارية سيتم تنظيم البرامج التدريبية بين الجانبين، ومساندة كل ما من شأنه الاسهام في نشر الثقافة العلمية ، ودعم ترجمة التراث العلمي العربي إلى اللغات الأخرى، وترجمة العلوم إلى اللغة العربية، والتعاون في تغذية المحتوى العربي على الإنترنت، إضافة إلى رفع كفاءات الكوادر البشرية في تخصص اللغات والترجمة من خلال برامج التدريب المختلفة.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار سعي مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية إلى التعاون مع الجامعات والهيئات الأكاديمية والبحثية والعلمية والتعليمية المحلية والدولية ، بهدف مد جسور التعاون الأكاديمي وتوطيد العلاقات الثقافية والتبادل العلمي، ولا سيما الجامعات والأكاديميات العلمية ودور النشر والجهات العلمية والتعليمية الرائدة.