متابعات إفريقية، العدد التاسع

المحرر: د. محمد السبيطلي

يتناول العدد التاسع من متابعات إفريقية ملفين اثنين؛ يتعلق أحدهما بحرب تيغراي في إثيوبيا التي اندلعت مطلع شهر نوفمبر من العام المنصرم بين الجيش الفيدرالي وقوات إقليم تيغراي الواقع شمالي البلاد على الحدود السودانية والإريترية. أما الملف الآخر فيتناول سلسلة الانتخابات التي شهدها عدد من البلدان الإفريقية عام 2020م، وكلاهما له تداعياته السياسية الإقليمية.

أثبتت حرب إقليم تيغراي تعثُّر البناء المؤسسيّ للدولة الفيدرالية الإثيوبية، وكذلك إصلاحات رئيس الوزراء آبي أحمد؛ حيث حرَّكَت النزعةُ الانفصالية في إقليم تيغراي النخبةَ الحاكمةَ، مما يكشف عن وجود إشكالات في التعايش بين الإثنيات الإثيوبية، وبخاصة مسألة الحدود بين الأقاليم، وتقاسُم السلطة بين المركز والأطراف، والمحافظة على الامتيازات التي اكتسبها بعضُ الأطراف والنخب الحاكمة سابقًا.

ويتضمن الملف الثاني في العدد نفسه مجموعةً من الأوراق عن الانتخابات التي شهدتها عدة دول إفريقية عام 2020م والتي رافقتها تعديلات دستورية مختلَفٌ عليها، وأعمال عنف وتمرُّد بعض أحزاب المعارضة، وانشقاقات وتحرُّك ميليشيات عسكرية ذات خلفيات إثنية وحزبية. عمومًا تُثبِت هذه الانتخابات في مسارها ونتائجها ومحطاتها تعثُّر المسار الديمقراطي والتداول السلميّ للسلطة. لكن ذلك لا يمنع القول بوجود تقدم نسبيّ للديمقراطية في عدد من البلدان الإفريقية.